عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2021, 07:01 PM   #47
AL-ATHRAM
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 353
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


نبوات المسيح ..

المعزي :


إن ما يجب أن أعول عليه كل التعويل - فضلا عن النبوءات التي جاءت في العهد القديم - هو ما قاله السيد المسيح .. فنجد في إنجيل یوحنا ( 14: 16-17 ) :


" أنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر لیمکث معكم إلى الأبد روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه . وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم "


وحين نذهب إلى العهد القديم نجد أن الله هو إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب .. ما اسم الله عندهم ؟ إنه : يهوه .. لقد صوروه على أنه إله دموي يظهر في ظواهر طبيعية ورعود وبرق ونيران .. إله يحارب ويدمر ويحرق بالنيران .. هذا هو الإله الذي عرفه بنو إسرائيل إلى أن ظهر المسيح عليه السلام .. لقد أرد المسيح أن يخفف من هذه الصفات التي نسبوها لله سبحانه وتعالى .. وكان اليهود أناسا ماديين لم يرقوا بعد إلى الروحانية .. فشاء أن يعبر لهم عن الإله الرحمن الرحيم بقوله :


" قولوا أبانا الذي في السموات "


فرمز إلى الله بالآب على اعتبار أن الوالد كله حنان واشفاق ورعاية لأولاده ولمن يرعاهم .. ونجد في إنجيل یوحنا ( 14: 25-26 ) :


" بهذا كلمتكم وأنا عندكم أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم "


كذلك نجد في إنجيل يوحنا ( 15: 26-27 ) :


" ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي وتشهدون أنتم أيضا لأنكم معي من الابتداء "


وفي إنجيل يوحنا ( 16: 7-11 ) :


" لكني أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق . لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي . ولكن إن ذهبت أرسله إليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة .. أما على خطية فلأنهم لا يؤمنون بي وأما على بر فلاني ذاهب إلى أبي ولا ترونني أيضا . وأما على دينونة فلأن رئيس هذا العالم قد دین "


وكذلك في إنجيل یوحنا ( 16: 12-14 ) :


" إن لي أمور كثيرة أيضا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لي ويخبركم "


روح الحق:


إن كل هذه النصوص تأتي من إنجيل يوحنا .. ولنتناول الآن النص الأخير من عدد 12 إلى عدد 14 من ( الإصحاح 16) فنرى أولاً أن التلاميذ ليسوا على المستوى المطلوب لحمل مسؤولية الدعوة .. وجاءت وقت التجربة فالتلاميذ هربوا كلهم .. إنه يقول :


" إن لي أمورا كثيرة أيضا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن "


وذلك بالإضافة إلى قوله في إنجيل يوحنا ( 16 : 32 ) :


" هو ذا تأتي ساعة وقد أتت الآن تتفرقون فيها كل واحد إلى خاصته وتتركوني وحدي "


من هذا نرى أن النبي الذي يأتي بعد المسيح قد وصفه بأنه روح الحق .. كما جاء في يوحنا (16: 13) ومسؤوليته أن يرشدهم - أي سیرشد المسيحيين - إلى جميع الحق ..

كذلك نجد المسيح عليه السلام يضع أصابعه في عيون المستشرقين الذين كفروا بنبوة محمد .. فيقول :


" لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية "


وهذا ما تحقق في الرسول عليه الصلاة والسلام الذي تلقى الوحي عن الروح القدس جبريل عليه السلام وهذا ما يقوله القرآن الكريم :


" وما ينطق عن الهوى (2) إن هو إلا وحي يوحى (3) " سورة النجم

وأما قوله :


" ويخبركم بأمور آتية "


فهذا يشير إلى عظمة الإسلام وعلو مصدره .. إننا لو تصفحنا الإصحاحين الأول والثاني من سفر التكوين .. ثم نرجع إلى القرآن الكريم وهو يحدثنا عن الإعجاز العلمي الذي ما كان يستطيعه ذلك النبي الأمي الذي عاش في بيئة أمية في القرن السابع الميلادي .. بل ما كان يستطيعه أساطين العلم والحكمة من مختلف الأمم الراقية في ذلك الزمان .. لأدركنا شيئا من عظمة القرآن الكريم .. لنقرأ ما يقوله القرآن الكريم عن كيفية خلق الإنسان في بطن أمه ومراحله المختلفة التي يمر بها كما تقول سورة المؤمنون :


" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ "


إن هذه الأطوار التي يتقلب فيها الإنسان في بطن أمه هي ما حققه العلم الحديث .. وهي واحدة من البراهين على صدق هذا النبي الأمي ..

ونجد في إنجيل يوحنا ( 15: 26) :

" ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي وتشهدون أنتم أيضا لأنكم معي من الابتداء "




وللحديث بقية ..

اخوكم / الاثرم
AL-ATHRAM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس